عشاق اخر زمن


منتدى ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
ابوزيد مدير عام منتدى عشاق اخر زمن باأسمي ونيابة عن اخواني اعضاء المنتدى اقدم تهنئة لكل الشعب الاردني وعلى راسهم جلالة الملك المفدى الملك عبد الله الثاني بن الحسين اطال الله بعمره وحماه لكل العرب بمناسبة عيد الاستقلال والف الف الف مبروك

شاطر | 
 

 الغول : قوة الفيصلي في روحه والوحدات الأفضل بالتخطيط واليكم المزيد من المقابله الاوسع لخالد الغول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moon light
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 29
الموقع : facebook.com

مُساهمةموضوع: الغول : قوة الفيصلي في روحه والوحدات الأفضل بالتخطيط واليكم المزيد من المقابله الاوسع لخالد الغول   الإثنين يونيو 15, 2009 2:13 pm

* سفير التعليق الأردني الذي اقتحم كتاب جينس من اوسع ابوابه
* الأمير علي هنأني وخاف علي بعد مباراة الصين
* المجلة الرياضية وحدها لا تكفي
* الجزيرة القناة الأولى والمستقبل لشو تايم
* الشوالي افضل معلق عربي
* عدنان الحمادي سبب خروجي من ART
* حمد يحتاج للفرصة فاصبروا
* علقت على 12 الف مباراة والحبل على الجرار
* حسونة ورأفت الأفضل في الكرة الأردنية حاليا
* اعلق باللغة الفصحى وافتقد مباريات المنتخب
* الحصول على حقوق البث ليس نهاية المطاف
* ارضاء الناس غاية لا تدرك
* انا اهلاوي واعشق المنتخب الوطني



تـرعرع في التلفزيون الأردني وفيه تعلم ابجديات التعليق وطور نفسه يوما بعد يوم ليصبح مطلوبا للعديد من القنوات الفضائية وتزامن هذا الابداع مع ظهور قناة راديو وتلفزيون العرب الى الوجود ليصبح فارسها الأول فصوته من روما كان يصدح ويطرب كل متابعيها.
الغول قصة ابداع اردنية حملت في ثناياها همة رجل لا يعرف الفشل ولا يعرف للمستحيل معنى فاجتاز المحنة تلو الاخرى حتى غدا سفيرا للتعليق الأردني والتعليق العربي.
في كل بطولة عالمية تجده في كأس العالم ومع آسيا واوروبا والقارات واقوى بطولات الأندية يمتع ويثري معلومات الحضور انه غول التعليق الأردني المنطلق في سماء العالم ليصبح قدوة للعديد من المعلقين الشباب للوصول الى ما وصل اليه من المجد والشهرة.
الغول الذي يعشق الدوري الانجليزي ويتبعه اينما يذهب فتح قلبه للملاعب في حديث ذي شجون كشف فيها الكثير من اسرار حياته وتنقلاته بكل شفافية لأنه انسان واضح ولا يعمل في الظلام وكان لنا هذا الحوار التالي:

* لماذا ابدع المذيع الاردني بتلك الفترة

نحن صعدنا وكنا جيلا واحدا وكنا نحب ان نفعل شيئا لانفسنا وكان وأحدنا على استعداد ان يضحي من جهده وماله في سبيل ان يبدع ان يكون لنفسه اسما في عالم الاعلام وكان لدينا طموح كبير بأن نتطور مع ان الدخل المادي كان وقتها لا يقارن مع الدخل المادي هذه الأيام حيث كنت اتقاضى من التلفزيون الاردني 85 دينارا كمتعاون في التلفزيون.
* ما هي الأسماء التي كانت تمثل هذا الجيل؟
- في الاعلام المرئي محمد قدري حسن الذي اعتز بصداقته كثيرا حيث هو من قدمني لجريدة الدستور والكابتن عثمان القريني والزميل العزيز لطفي الزعبي وبسام ابو حماد ومحمد المعيدي، والاعلام المكتوب مفيد حسونة وشبلي الشطرات.

* وكيف كانت بدايتك مع ART ؟ بدأت بالتعليق على المباراة من عمان وتنقل عن طريق الستلايت الى ايطاليا مقر القناة وبعدها سمع الشيخ صالح كامل تعليقي وامر بالتعاقد معي على الفور.
* من كان وقتها رئىس البرامج الرياضية في ART

الاستاذ علي داود المعلق السعودي الكبير والمرحوم عبد الفتاح ناظر، ولكن الفضل الرئيسي لانتقالي الى ART هو الاستاذة لينا خريس مسؤولة العلاقات الدولية وما زالت في ART .
* هل كان العقد مغريا في وقتها؟
- نعم ومغر جدا.
* هل ما زلت تحرص على مشاهدة المجلة الرياضية؟
- نعم فبعد الانتهاء من صلاة الجمعة احرص على مشاهدة المجلة الرياضية وانا في منزلي في دبي للاطلاع على الأخبار المحلية فقط ولأن الجانب العالمي اشاهده على الف قناة ولكن ما بفشوا الغل في بعض المواضيع، لكن في جهود وافرة وانصحهم وحسب الحقوق المتاحة لهم ان يبحثوا عن الابداع دائما.
* كم كانت الفترة التي قضيتها مع ART وهل كانت مفيدة؟
- من عام 1993 - 2007 ، وكانت تجربة غنية جدا جدا لي شخصيا وانتقلت نقلة غير طبيعية في حياتي من شخص اعلق بما معدله اربع مباريات سنويا في التلفزيون الاردني الى اربع مباريات يومية في ART وهذه كانت في بداياتي المعلق الوحيد في ART من 94 - اواخر 96 وكنت اعلق على جميع الرياضات التي تخطر على بالك وهذه اضافة كبيرة في حياتي الاعلامية.
* ما هي مقومات المعلق الناجح؟
- عليه ان يدرك اولا ويرفع شعار ان ارضاء الناس غاية لا تدرك وانا من طبيعتي اميل الى المدرسة الهادئة في التعليق، وهذا التعليق قد يروق للبعض ولا يروق للبعض الآخر واستاذ هذه الطريقة هو ايمن جاوة ولكن الجمهور الخليجي في تركيبته يحب المعلق الذي يشعل المباراة، وهذا الاسلوب لا احبه ولا اتعامل معه والأمر يعتمد على الكلمات الذي يوجد بها سجع وهذا الاسلوب لا يروق لي الاكثار منه.
* وماذا يحتاج المذيع حتى ينجح؟
- يحتاج الى ثقافة رياضية واسعة جدا فالمعلق بدون ثقافة ليس مقنعا ابدا ويحتاج الى شخصية ليكون قادرا على ان يقدم ويلقى القبول من الناس ويجب على الأقل ان يتكلم لغة اخرى غير اللغة العربية وبالذات اللغة الانجليزية.
* ماذا يفعل خالد الغول حتى يبقى صوته اثناء المباراة بنفس القوة؟
- لا بد من احتساء المشروب الساخن وكوب الماء لا بد ان يرافقني في كل مباراة.
* القنوات المشفرة هل هدفها ربحي؟
- الواقع الطبيعي ان هذه القنوات قد دفعت الملايين للحصول على البث الحصري فلا بد ان يكون الغرض منها ربحيا لكن ايضا يجب وضع خطة بعيدة الأمل كيف تقدم هذا الحدث الرياضي الكبير والحصول على حقوق البث هو ليس نهاية المطاف.
* ما هي قصة عشقك للدوري الانجليزي؟
- تسع سنوات وانا اعلق على هذا الدوري الممتع في العالم فاصبح هناك علاقة ود وحب على هذا الدوري.
* هل تذكر كم مباراة علقت عليها؟
- للأسف هذا كلام غير موثق وانا اعتقد ان اكثر معلق علق على مباريات في العالم والرقم قد يصل الى 12 الف مباراة.
* ما هي قصة البكاء في مباراة الأردن والصين؟
- هذا هو الشيء الوحيد الذي لم اجد له جوابا لأنه شيء في داخلي ولحظته لم ادر بنفسي الا وانا ابكي لأني رأيت الحلم الذي راودني كاردني ان ارى منتخب بلادي يصل كأس العالم ووقتها خرجت عن المألوف بالنسبة للمعلق ولكن في النهاية كان هناك عذرا ان بلدي قد تأهل انا اذا كنت انسى نفسي فأنا اعتز ان سمو الأمير علي بن الحسين قد اتصل معي وهنأني على تعليقي وقال لي (يا خالد الله يعطيك العافية خفنا عليك في الأمس).
* ماذا تقول عن عملك فترة غير بسيطة في ART؟
- هي مرحلة اعتز بها وكنت اتمنى ان استمر ولكن هناك ضغوطات حالت دون اكمال مسيرتي في ART.
* وما هي هذه المعوقات التي منعتك من الاستمرار في ART؟
- هي كانت من شخص واحد عدنان حمد الحمادي حيث لم اصل الى لغة التفاهم معه وانا اقبله في ART وهو انسان لا يؤمن بالطريقة ان الأولوية للكفاءة ولقد شعرت انه يقصدني شخصيا ويريد ان يمحو خدمة اربع عشرة سنة في ART وبعدها اثرت الرحيل.
* ما سبب رحيلك الحقيقي الى الشوتايم؟
- في الدرجة الاولى هو حبي للدوري الانجليزي لأنني اتابعه من 76 وعلقت عليه من 98 اعشق في انجلترا مانشستريونايتد.

* لماذا هجرت اتحاد الاعلام الرياضي الاردني؟
- انا لم اهجره بخاطري ولكن بحكم وجودي خارج البلاد وانا عندما سافرت الى ايطاليا في عام 1993 كنت عضو مجلس ادارة فيه الذي كان يرأسه المرحوم نظمي السعيد.
* انت متهم من قبل الجماهير الاردنية انك تعشق نادي الوحدات؟
- انا اعشق الفيصلي والوحدات وكل الأندية الاردنية وافضل واعشق كل هؤلاء وخاصة المنتخب الوطني والله لا اميل الى اي فريق واذا اردت ان تبحث عن ميولي لنادوية في الاردن فأنا اهلاوي.
* من هو مثلك الأعلى؟
- انا عشقت التعليق حتى وراء مثلي الأعلي المرحوم اكرم صالح الذي كان مذيعا في اداعة (هنا لندن) وهو من عكا، وايضا الاستاذ عدنان بوظو حيث كان مدرسة اعلامية والكابتن محمد لطيف والكابتن خالد الحربان.
* هل واجهت صعوبة في اقناع المواطن العربي باللهجة الاردنية؟
- لا لم اواجه صعوبة ولكن الاسلوب المصري والخليجي هو اعلامه قوي وفرض اللهجتين على العالم العربي وانا اعتمد في التعليق على 90? من اللغة الفصحى ولأن اللهجة الاردنية قريبة من كل اللهجات العربية.
* هل تفضل ان تعطي المعلومة ام تصف المباراة؟
- الذكاء ان تعطي المعلومة اثناء المباراة وان يكون عندك حسن تصرف انا في بعض الاحيان اقع به ويجب ان تختار التوقيت المناسب.
* هل هناك صعوبة في التجهيز للمباراة؟
- مع وجود الانترنت اصبحت مسألة التحضير سهلة جدا واسهل من ايام زمان.
* انتقالك الى الشوتايم هل قلل من شهرتك العالمية؟
- لا لم يقلل لأن الناس لحقت الدوري الانجليزي وعند انتقالي حيث افتقدت التعليق على تصفيات كأس العالم ومباريات المنتخب الاردني.
* في تاريخك الحافل هل علقت على نهائي الأندية الاوروبية؟
- نعم علقت على نهائي 94/95/96/2006 اربع نهائيات.
* من وجهة نظرك ما هي اقوى قناة رياضية في الوقت الحالي؟
- حاليا الجزيرة وذلك بحكم سيطرتها على البطولات وقوتها في استقطاب الاحداث الكثيرة وكيفية نقل تلك الاحداث فهي متميزة جدا ودليل على ذلك امم اوروبا الأخيرة وعندهم ميزانية عالية جدا.
* هل سينجح حمد مع المنتخب الوطني؟
- لقد كنت استضيف الكابتن عدنان حمد في دبي للتحليل على الدوري الانجليزي، وكان متحمسا لتدريب المنتخب الوطني واتمنى له التوفيق لكن على اتحاد الكرة ان يعطيه الوقت لبناء الفريق لأن مهمته القادمة صعبة جدا فيجب الصبر عليه، كما اعطي الفرصة الكاملة للكابتني محمود الجوهري فالسير فييرغستون استلم مانشستريونايتد منذ عام 1986 الى 1993 لم يأخذ الدوري الانجليزي ومنذ عام 93 - 2009 اخذه احدى عشرة مرة.
* ما سبب سقوط الفيصلي؟
- سقوط الفيصلي احزنني كثيرا لأنه ليس هذا هو الفيصلي لأن من يعرف الفيصلي يستغرب فهو يمتاز بشيء عن الأندية الاردنية الروح ولا يعرف اليأس ابدا فهي كلمة مرفوضة في تاريخ الزعيم ولكن لا يوجد فريق بالعالم لا يمر بمثل هذه الظروف المهم ان لا تطول فترة انعدام الوزن عند الفيصلي وانا لا اعتقد انها ستطول بفريق بحجم الفيصلي.
* احلى مباريات علقت عليها في حياتك؟
- ميلان - برشلونة حيث فاز ميلان اربعة صفر في نهائي الاندية الاوروبية عام 94 ، وايضا مباراة مانشستريونايتد مع توتنهام نهائي الدروي الانجليزي ولن ننسى مباراة الأردن مع الصين.
* احسن لاعب اردني؟
- هي تدور بين حسونة الشيخ ورأفت علي مع افضلية لحسونة لأنه استفاد من تجارب احترافية كثيرة.
* كلمة اخيرة؟
اشكر جريدة الملاعب التي لها دور كبير جدا في الرسالة الاعلامية الرياضية الاردنية.
البطاقة الشخصية؟
خالد الغول معلق ومقدم رياضي في الشوتايم 47 سنة متزوج وله ابن اسمه فادي ابنة اسمها لبان، صحفي بالدستور ومعلق في التلفزيون الاردني وراديو وتلفزيون العرب ART والشوتايم وعملت مدرس لغة انجليزية في مدرسة ابونصير والتحصيل العلمي دبلوم لغة انجليزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغول : قوة الفيصلي في روحه والوحدات الأفضل بالتخطيط واليكم المزيد من المقابله الاوسع لخالد الغول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق اخر زمن :: القسم الرياضي :: منتدى الرياضه المحليه والعالميه-
انتقل الى: