عشاق اخر زمن


منتدى ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
ابوزيد مدير عام منتدى عشاق اخر زمن باأسمي ونيابة عن اخواني اعضاء المنتدى اقدم تهنئة لكل الشعب الاردني وعلى راسهم جلالة الملك المفدى الملك عبد الله الثاني بن الحسين اطال الله بعمره وحماه لكل العرب بمناسبة عيد الاستقلال والف الف الف مبروك

شاطر | 
 

 صحتك تعرف , إليها عن كثب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو زيد
مدير منتدى عشاق اخر زمن
مدير منتدى عشاق اخر زمن


عدد المساهمات : 361
تاريخ التسجيل : 28/04/2009

مُساهمةموضوع: صحتك تعرف , إليها عن كثب   الخميس يونيو 11, 2009 1:43 am



[size=16]صحتك تعرف , إليها عن كثب





[size=16]هل تأكدت يوماً من مستوى الكولستيرول في دمك، هل تعرف كم ينبغي أن يكون معدّله، وما يعنيه أن تحتوي أظافرك على بقع بيضاء كثيرة وشقوق، أو أن يكون لون لسانك مائلاً إلى البياض؟ إذا كانت إجابتك سلبية، يمكنك من خلال الاختبار التالي معرفة مستوى صحتك بنفسك.

1. ما هو إجمالي مستوى الكولستيرول في دمك؟

أ- 0,5 ملم زئبق/ ليتر.
ب- أقل من 0,5 ملم زئبق/ ليتر.
ج- 5,5 ملم زئبق/ ليتر.
د- لا أعرف.

2. ما هو معدل ضغط دمك؟

أ- 140/ 90.
ب- 85/ 55.
ج- 120/ 80 أو أقل.
د- لا أعرف.

3. بأي وتيرة تزور طبيب أسنانك؟

أ- كل 12 شهراً.
ب- كل 6 أشهر.
ج- نادراً أو حتى لا أذهب أبداً.
د- لا أذهب إلا عندما أشعر بألم لا يُحتمل في أسناني، ألم لا يزول من تلقاء نفسه.

4. بأي وتيرة تفحص عينيك؟

أ- كل سنتين.
ب- مرت بضع سنوات مذ فحصت عينيّ آخر مرة.
ج- نادراً.
د- لم أفحص عينيّ يوماً.

5. بأي وتيرة تدخل إلى الحمام؟

أ- أحاول ذلك كل يومين.
ب- بانتظام - مرتين يومياً.
ج- يومياً.
د- مرة أسبوعياً أو أقل.

6. هل تنام بشكل جيد؟

أ- أحياناً، لكني أحتاج إلى وقت طويل قبل أن أغط في النوم.
ب- على رغم أنني أكون متعباً ليلاً، إلا أن نومي غير منتظم ومتقطع غالباً.
ج- كلا، أعاني من الأرق.
د- أجل، أنام كالأطفال.

7. ما مدى شعورك بالنشاط والحيوية؟

أ- أشعر دائماً بأنني أتمتع بالطاقة.
ب- أجاهد لأتمكن من المضي قدماً خلال اليوم وأشعر بالإرهاق غالباً.
ج- أكون بحال جيدة صباحاً، لكن في منتصف فترة بعد الظهر أشعر بتراجع كبير في نشاطي.
د- أحتاج إلى كوب من القهوة الثقيلة لأتمكن من استهلال نهاري بنشاط.

8. هل تشعر بالضغط النفسي بسهولة؟

أ- كلا، أفكر في الأمور عندما تحصل.
ب- أحياناً، لكني أحاول التعامل مع المشاكل برويّة.
ج- أشعر دائماً بالخوف وبالضغط النفسي.
د- غالباً، خصوصاً عندما أجاهد للقيام بالأعمال كافة التي عليّ إنجازها.

9. كيف هي حالة أظافرك؟

أ- تتخللها شقوق أفقية.
ب- بحال جيدة، لكنْ ثمة بقع بيضاء على بعض الأظافر.
ج- قوية وسليمة.
د- لونها مائل إلى الاصفرار.
10. ألقِ نظرة على لسانك...
أ- عليه طبقة بيضاء سميكة.
ب- لونه أحمر فاتح وليست فيه أي شقوق.
ج- أحمر عند طرفه.
د- أحمر وعليه طبقة بيضاء غير سميكة.

الإجابات

1. أ (2)، ب (5)، ج (صفر)، د (صفر) الكولستيرول مادة طبيعية يحتاج إليها الجسم لتستمر الخلايا في أداء وظائفها. غير أن وجود كمية كبيرة منه في الدم قد يزيد خطر الإصابة بمشاكل في القلب على حد قول الباحثين.
ينصح الاختصاصيون بأن يكون إجمالي مستوى الكولستيرول في الدم 0,5 ملم زئبق/ ليتر؛ فيما يقول البعض إنه لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض في الشريان التاجي ينبغي أن يكون مستوى الكولستيرول في الدم أقل من 0,4 ملم زئبق/ ليتر.
بيد أن الكولستيرول ليس سيئاً على مختلف أشكاله. فكمية صغيرة من الكولستيرول oالجيدa في الجسم تمنع الكولستيرول المخزن من أن يسد الشرايين. وثمة أيضاً كمية كبيرة من الكولستيرول السيئ قد تسبب تراكم الكولستيرول وتخزّنه في الجسم. عموماً، يوصي الاختصاصيون بأن يكون مستوى الكولستيرول السيئ أقل من 0,3 ملم زئبق/ ليتر. لا بد من معرفة مستوى إجمالي الكولستيرول في الدم بالنسبة إلى الكولستيرول الجيد، ويفضل أن تكون النتيجة منخفضة.
إذا كان مستوى الكولستيرول لديك مقبولاً، تأكد منه كل ثلاث سنوات، أما إذا كان مرتفعاً يطلب منك الطبيب على الأرجح التأكد منه بانتظام. كذلك، لخفض مستوى الكولستيرول، ابتعد عن الدهون المشبعة كالزبدة والجبنة اللحوم التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وتناول كمية أقل من البسكويت والحلوى. يُذكر في هذا السياق أن الشوفان يساعد في خفض مستوى الكولستيرول في الدم، بالتالي يمكنك تناول وجبة خفيفة تتألف من بسكويت الشوفان أو عصيدة الشوفان عند الفطور.

2. أ (0)، ب (5)، ج (5)، د (0) يُقاس ضغط الدم بحسب مقياسين: يشمل المقياس الأول قياس ضغط الدم الانقباضي Systolic pressure، مستوى الضغط الأعلى داخل الشرايين عندما ينقبض القلب. أما المقياس الثاني فهو ضغط الدم الانبساطي Diastolic pressure (عند انبساط عضلة القلب) وهو معدل الضغط الأدنى في الشرايين.
يُذكر أن ضغط الدم الطبيعي هو 120/ 80 أو أقل، وقد يزيد مع التقدم في السن، ويؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية، سكتة دماغية، أو قصور في الكلى. في المقابل لا يدعو ضغط الدم المنخفض (90/ 60 أو أقل من ذلك) إلى القلق عادة، لكن يفضل استشارة الطبيب في حال كنت تعاني من الدوار.
إذا كانت المرأة تتناول حبوب منع الحمل، يفضّل أن تتأكد من ضغط دمها كل ستة أشهر بما أن هذه الحبوب قد تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم. وفي حال عدم تناول الحبوب، ينبغي التأكد من مستوى ضغط الدم كل خمس سنوات. إذا كان ضغط الدم مرتفعاً، لا بد من العمل على خفضه من خلال خسارة الوزن، ممارسة الرياضة بانتظام وتناول كمية أقل من الملح.

3. أ (3)، ب (5)، ج (0)، د (1) من الضروري جداً أن يحافظ المرء على صحة أسنانه ويُفضل أن يزور طبيب الأسنان كل 6 أشهر لا أن ينتظر إلى أن تؤلمه أسنانه، فالفم عرضة لأمراض كثيرة. إذا كانت لثتك باهتة اللون فهذا دليل على إصابتك بفقر الدم، هذا في حين أن نزف اللثة بشدة قد يعني مرضاً في اللثة، وهذا أحد أبرز أسباب تساقط الأسنان. كذلك يمكن لنقص الفيتامينات كالفيتامين C وB21 مثلاً أن يؤثر على الفم واللسان أو أطراف الفم التي يمكن أن تظهر عليها التقرحات.

4. أ (5)، ب (3)، ج (1)، د (0) هدف إجراء فحص للعيون ليس التأكد مما إذا كان المرء بحاجة إلى نظارات بل هو فحص ضروري. يستطيع طبيب العيون معرفة وضع العين في مرحلة مبكرة ويساعد في تجنب تدهوره في حال كانت هناك أي مشاكل، كذلك يستطيع أن يكتشف في وقت مبكر الإشارات التي تدل على مشاكل في العين أو في الصحة بشكل عام. ينصح الاختصاصيون بإجراء فحص للعينين كل سنتين بغض النظر عما إذا كان المرء يعاني من مشاكل أم لا.
يُشار في هذا السياق إلى أن الزرق المزمن (الغلوكوما المزمنة) التي يتضرر في إطارها العصب البصري إما بسبب الضغط في العين أو بسبب ضعف في الشريان البصري لا يظهر غالباً أي عوارض تدل على بدايته، لكن إذا تُرك من دون علاج، يمكن أن يلحق ضرراً دائماً بالرؤية. هذا إلى أنه من خلال فحص العينين يمكن مثلاً اكتشاف الإصابة بالسكري مثلاً.

5. أ (5)، ب (5)، ج (5)، د (0) لا يمكن الجزم عندما يتعلق الأمر بمسألة الدخول إلى الحمام لكن بشكل عام لا بأس بالدخول 3 مرات يومياً إلى 3 مرات أسبوعياً. إذا كنت تفعل ذلك بوتيرة أقل، لا بد من أنك تعاني من الإمساك. يمكن لأمور كثيرة أن تبدّل عاداتك في ما يتعلق بهذه المسألة بما في ذلك عدم شرب كمية كافية من السوائل، عدم ممارسة ما يكفي من النشاط واعتماد نظام غذائي لا يحتوي على الكثير من الألياف.

6. أ (5)، ب (5)، ج (5)، د (0) إذا كنت تواجه صعوبة في الانغماس في النوم، حاول تدريجاً الغرق في جو من الصمت والهدوء قبل الذهاب إلى السرير. تجنب ممارسة الرياضة قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من النوم وتناول عشاءك عند الساعة السابعة لتسمح لجسدك بهضم الطعام. تفادَ وضع جهاز كمبيوتر أو تلفاز في غرفتك، وأبقِ الغرفة هادئة قدر الإمكان.
للمساعدة في ضبط ساعتك البيولوجية، استيقظ في الساعة نفسها يومياً، واشرب الحليب الساخن أو أحد أنواع النقوع قبل النوم، وحاول الابتعاد عن المنبهات كالكافيين.

7. أ (5)، ب (0)، ج (3)، د (2) لا يعتبر الشعور بالتعب أمراً مستغرباً في مجتمعنا المليء بالضغوطات، لكنّ نظاماً غذائياً صحياً قد يساعد كثيراً. وينصح الاختصاصيون في هذا السياق بتناول كمية أكبر من الأطعمة الغنية بالفيتامين B كالسمك (خصوصاً الترويت أو التونة) ومشتقات الحليب، فضلاً عن الفيتامين C (الموجود في الفاكهة الطازجة والخضار)، وتفادي تناول أكثر من فنجان قهوة أو شاي يومياً.
من المفيد أيضاً ممارسة الرياضة بانتظام حتى عند الشعور بالتعب، فنصف ساعة من التمارين المعتدلة يومياً من شأنها التخفيف من الضغط النفسي ومنحك مزيداً من الطاقة والحيوية.
كذلك يمكن أن يكون التعب إشارة إلى الإصابة بفقر الدم، السكري، أو مشاكل في الغدة الدرقية لذا يفضل استشارة الطبيب.

8. أ (5)، ب (3)، ج (0)، د (2) عند الشعور بضغط نفسي كبير يفضل البحث عن لب المشكلة، إذا كان السبب ديوناً كثيرة ينبغي أن تعالجه وتواجه الواقع. وينصح الاختصاصيون بإعداد لائحة بالأمور التي تزعجك ثم اتخاذ الخطوات الملائمة (تغيير الوضع) أو النظر إلى هذه المشكلة من منظار آخر أو مواجهة الوضع على حقيقته.

9. أ (2)، ب (3)، ج (5)، د (0) أظافرك دليل جيد على صحتك ويمكن اكتشاف بعض الأمراض من خلالها. الأظافر السليمة ناعمة ومن دون شقوق. لا داعي للقلق عادة عند وجود بقع بيضاء فهذا يعني أن الظفر جُرح. قد تعبر الأظافر الصفراء عن مشكلة تنفسية كالتهاب الرئتين أو حتى إلى أي سبب يبطئ نمو الأظافر.

11. أ (1)، ب (5)، ج (2)، د (5) عندما يطلب منك الطبيب أن تمد لسانك فمن المرجح أنه ينظر إلى حنجرتك. واللافت في هذا السياق أنه في الطب الصيني التقليدي، يعتبر اللسان أداة ممتازة لتشخيص الوضع الصحي. ويشير الاختصاصيون إلى أن اللسان الصحي والسليم لونه أحمر وفاتح قليلاً وغير متشقق وعليه طبقة بيضاء شبه شفافة.
إذا كانت جهتا اللسان حمراوين فذلك يعكس حمى مفرطة (أو التهاب في الكبد مثلاً)، إذا كان لون اللسان باهتاً جداً، فذلك إشارة إلى أن نقص في تدفق الدم إلى الأعضاء... ويعتقد معظم الاختصاصيون أن لون اللسان مرتبط بوظائف المعدة، فإذا كانت سماكة الطبقة البيضاء أكثر من المعتاد، يعني ذلك أن عملية الهضم لا تتم بشكل جيد.

كيف تتصرف؟

من 40 إلى 50 نقطة: تتمتع بصحة جيدة جداً. أنت تعرف تماماً ما يحتاج إليه جسمك ومتى. بالإضافة إلى أنك تراقب صحتك بشكل جيد لتخفض من احتمال إصابتك بالأمراض مستقبلاً.

من 25 إلى 39 نقطة: إذا كانت النقاط التي جمعتها أقرب إلى الـ39 فهذا جيد. أما إذا سجلت نقاطاً أقرب إلى الـ25 فهذا يعني أن عليك التفكير أكثر بصحتك. إحرص على استشارة طبيبك من وقت إلى آخر.

من 10 إلى 24 نقطة: أنت تحاول، لكنك لا تنجح عندما يتعلق الأمر بالتفريق بين ما هو صحي وما هو غير صحي. عليك إجراء بعض التعديلات على نمط حياتك.

من 0 إلى 9 نقاط: أنت مهمل جداً لصحتك ولاحتياجات جسمك. استشر الطبيب وعالج مشاكلك، فالمرجح أنك تعاني من ضغط نفسي كبير ويُفضل معالجة الأمر فوراً.



[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://waed.ahladalil.com
 
صحتك تعرف , إليها عن كثب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق اخر زمن :: قسم الطب :: منتدى الطب والصحه العامه-
انتقل الى: