عشاق اخر زمن


منتدى ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
ابوزيد مدير عام منتدى عشاق اخر زمن باأسمي ونيابة عن اخواني اعضاء المنتدى اقدم تهنئة لكل الشعب الاردني وعلى راسهم جلالة الملك المفدى الملك عبد الله الثاني بن الحسين اطال الله بعمره وحماه لكل العرب بمناسبة عيد الاستقلال والف الف الف مبروك

شاطر | 
 

 مواصفات المشرف الناجح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@ابو مالك@
vip
vip


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

مُساهمةموضوع: مواصفات المشرف الناجح   الأربعاء مايو 13, 2009 5:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم

مواصفات المشرف الناجح


ثَمَّ مواصفات عدة ينبغي أن يتحلى بها المشرف حتى يكون ناجحاً , وهي كالتالي :
1- أن يستحضر إخلاص النية لله تعالى , وتقوى الله في السر والعلا نية لأنها مبعث القوة , ومعراج السمو , والرابط الوثيق على القلوب عن الفتن , وهي العدة , وهي مهبط الفضائل ومتنزل المحامد , كما ينبغي عليه أيضاً أن يبتعد عما يفسد النية من أعمال .
2- أن يستشعر عظم أجر الداعي إلى الله , وأنه أرجى مغفرة عند الله من غيره , وأن المربي الناجح هو من كان قوي الإيمان بمبدئه متحمساً في عقيدته , نشيطاً في عمله .
3- أن يعلم أن الدعوة بلا زاد ليلي يتزود به على مكابدة الناس يعرض صاحبه للانقطاع سريعاً بل ينفذ صبره , وتنهار قواه ضحى كما قاله ابن تيمية رحمه الله تعالى .
4- أن يتزود بالعلم الشرعي , وأن ينهل من معينه . وليعلم أن حظه في تكوين نفسه على قدر نيله من الميراث النبوي . وعلى ضوء العلم يتم العمل , وليجعل هذا الميراث النبوي نبراساً له في تربية من حوله وهدايتهم .
5- الانضباط في العمل وإتقانه مطلب شرعي , ففي أشد المواقف والدماء تسيل , والعدو قريب لابد من الانضباط قال تعالى { إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ } .
كما أن إتقان المسلم لعمله سبب لمحبة الله تعالى , فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عمل أن يتقنه ) . والناس جبلوا على محبة إجادة العمل , ومحبة من يجيد عمله , ومتى اقتنع الناس بفرد أقبلوا على الأخذ عنه والسماع منه , والتأسي به .
6- أن يعلم أن مسئوليته لا تنحصر في الكلمات الوعظية والخطب فحسب , بل الفعل أبلغ من القول , فمتى كان قدوة حسنة في نفسه كان أشد تأثيراً لغيره , فلجميل الفعال أثر عميق يتجاوز أثر الأقوال , ومن لم يرب نفسه كيف يقوي على تربية غيره .
7- أن يتحلى بأخلاق المربي من حلم وصبر , ولين وأناة , وتواضع ورفق وحزم , وإيثار وكرم , وتجرد للحق , وقبول للنصيحة , وأدب جم , وخلق فاضل , وصدق ..الخ .
كما ينبغي أن يبتعد عن الغضب والكذب , وسرعة الانفعال , وعدم ضبط النفس ,والغيبة , والقول بذي , والمزاح فاحش ..الخ.
8- أن يكون مهاباً , فلا يسقط هيبته , بل يجعل نفسه موضع احترام من قبل من يربي , حتى لا يتجرءوا عليه , أو يعاملوه معاملة قريب وصاحب , لأنه حقيق أن يعامل معاملة معلم , وأخ كبير , ولا يعني ذلك وضع فجوة بينه وبينهم بل خير الأمور أواسطها .
9- أن يستثير أهل الخبرة من طلبة العلم أو العلماء , فيستفيد من خبرتهم ويستنير برأيهم , فإنما شفاء العي السؤال , كما ينبغي عليه أن لا يستشير في ذلك كل أحد , وأي أحد ممن لا علم عنده ولا دراية , لأن ما كل يحسن المشورة والرأي خصوصاً وقد تساهل بعض المشتغلين بتربية بعض الشباب في استخدام وسائل دعوية غير جائزة , ومفاهيم خاطئة وما إلى ذلك .
10- أن يتَخيَّر للزمالة من يعينه على مطلبه ويقربه إلى ربه ويوافقه على شريف غرضه ومقصده .
11- أن يكون عارفاً بعادات من يربي وميولهم . وكونه قادراً على علاج الفاسد منها , وهذا أمر ضروري لنجاحه في مهمته .
12- من المعلوم أن بين التلاميذ تمايزاً من حيث المفاهيم والقدرات العقلية والجسمية , فلا بد حينئذ من مراعاة الفروق الفردية , وعليه :
أ/ المشرف الناجح هو الذي لا يجعل هذا التمايز سبباً لتوجيه وتركيز التربية على فئةٍ دون غيرها .
ب/ وهو الذي يراعي ذلك التمايز دون إيغار صدورهم , وهضم حق لغيرهم .
13- أن لا يستعجل النتائج والثمار , وليجعل برامجه على أمد , فرحلة الألف ميل بدأت بخطوة .
14- أن لا يكون هدفه الكم والكثرة , بل العبرة بالكيف , فالكثرة لا تدل على نجاح العمل وصلاحه , بل ربما كثر عددهم إلا أنهم غثاء كغثاء السيل .
15- أن يتوخى التنظيم في جميع أعماله , وذلك بأن يجعل مخططاً لذلك العمل , وملفاً خاصاً به , وليبتعد عن العشوائية والفوضوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زيد
مدير منتدى عشاق اخر زمن
مدير منتدى عشاق اخر زمن


عدد المساهمات : 361
تاريخ التسجيل : 28/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: مواصفات المشرف الناجح   الأربعاء مايو 13, 2009 9:36 am


بسم الله الرحمن الرحيم
اشكر اخي اسير الحب على هذا الطرح الرائع جداااااا بكلماته ومضمونه
وحتى نرتقي ونرتفع بالدنيا والاخره يجب ان لانحيد عن منهاج الله ورسوله
وان نستحضر النيه الخالصه دائما لله تعالى نعم ونبتعد عن توافه الامورلنكن مميزين بعلمنا وعملنا
اشكرك اخي وبانتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://waed.ahladalil.com
roro nsour
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: مواصفات المشرف الناجح   الأربعاء مايو 13, 2009 10:04 am

يعطيك العافية
مشكوووووووووووووور
[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@امــــ الوررد ــــير
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: مواصفات المشرف الناجح   الأربعاء مايو 13, 2009 12:38 pm

مشكورررررررررر ابو مالك


معلومات متميزه

وان يكون المشرف متميز في تصرفاته وحركاته في المنتدى


تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيرالعشق والغرام
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 824
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 37
الموقع : hotmail.com

مُساهمةموضوع: رد: مواصفات المشرف الناجح   الأربعاء مايو 13, 2009 2:40 pm

مشكـــــــــــــــــــــور اخ ابو مالك على النصائح والمواصفات الرائعه للمشرف الناجح

وان شاء الله تعد في ميزان حساناتك يوم القيامه

احترت أي الأبواب أفتح لأصل إلى عقولكم، فردي اليوم على هذا الموضوع مختلف ولا أرمز هنا إلى هيئة معينة أو شخص بذاته، إنما حروفي موجهة إلى فئة "يقولون ما لا يفعلون"، و سأسلك الباب المؤدي إلى عقولهم، علي أستطيع بمصباحي إنارتها لرؤية أصفى وأوضح. قال تعالى: "كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون"، الغرض من الآية الكريمة، كما جاء في تفسير ابن كثير، هو ذمهم على خطئهم بحق أنفسهم بعدم فعلهم للخير الذي يأمرون به، إذن من أكبر الظلم عند الله أن تأمر بالبر ولا تفعله وأن تنهى عن المنكر ولا تنتهي. هذا ديننا، أرشدنا لما هو صائب ولم يترك لنا أمرا من الأمور إلا وضحه وأبانه، لكن ماذا بعد ذلك!!، ماذا عن أقوالنا وأفعالنا!!، لن يحاط حديثي اليوم بإطار ديني فحسب إنما سيتعدى إلى كل ما هو اجتماعي إنساني، فأفعالنا على مختلف الأصعدة بحاجة إلى إعادة هيكلة بما يتناسب مع أقوالنا، وأقوالنا بحاجة إلى ضبط لا تتعدى من خلاله حدود مقدرتنا الفعلية. لماذا نظل نقدم الوعود الصعبة على طبق من ذهب!!، ونتحدث عن تجاربنا التي يخيل للسامع أن حصرها مستحيل بينما هي لم تتعدى حدود السطر في كتاب حياتنا!!، لماذا يحث الأب أطفاله على المثالية بينما لا يعرف منها سوى أسمها!!، لماذا تتحدث المعلمة عن الاجتهاد وهي لم تصل حتى لأول درجة من سلمه!!، لماذا تأمر المديرة بالانضباط وهي أول من تعصى هذا الأمر!!، بل ولماذا يحرك القيادي أفراد المجتمع نحو أماكن يخشى هو دخولها!!. تساؤلات كثيرة تتوارد إلى ذهن كل من يلتقي بأحد أفراد مجموعة يقولون مالا يفعلون، ولعدم توفر أي تفسير منطقي لتلك التساؤلات نتبع ودون أن نشعر خطى تلك المجموعة لننظًم بعدها لهم ونساهم بشكل أو بآخر في اختلال توازن ميزان المصداقية في المجتمع ككل. رسالة أوجهها لكل أب وأم، لكل معلم ومعلمة، مدير ومديرة، قيادي وقيادية بل أوجها لكل انسان وانسانة على وجه الكرة الأرضية ينتمون بشكل أو بآخر إلى الفئة المذكورة بغض النظر عن نسبة انتمائهم لها، لنكن صادقين مع أنفسنا قبل أن نكن صادقين مع أي شخص آخر، فاحترامنا لذاتنا الصادقة يفرض احترام الغير لنا، وإن لم نثق بأنفسنا، باقوالنا وأفعالنا، من ذا الذي سيثق بنا، فمن الجميل أن يكون لك تأثير على غيرك بشكل مباشر او غير مباشر إلا أن الأجمل أن يكون ذلك التأثير إيجابي. ليس العيب أن لا نقدر على فعل أمر ما إنما العيب أن نتظاهر بتلك القدرة، وليس العيب أن نتحدث عن الواجب والمفروض إنما العيب أن لا نطبق ما نتحدث عنه، ولنتأكد بأن حقيقتنا ستظهر يوما ما، أو لربما هي ظاهرة بالرغم من محاولاتنا الجلية لاخفائها، حينها ستتحطم صورتك كأب لدى أبنائك، كمعلمة لدى طالباتك، كمديرة لدى موظفاتك وكقيادي لدى أفراد المجتمع أجمعهم، سيتلاشى القدوة وربما سيتوه المقتدي. أحبتي أعضاء مجموعة "يقولون ما لايفعلون" ليكن هذا المقال وثيقة انضمام لمجموعة "لا يقولون ما لايفعلون" ولتكن هذه المجموعة نقطة انطلاق لحياة تتوازى فيها أقوالكم مع أفعالكم، وتذكروا دائما "إن لم نصدق مع أنفسنا ونتق بها فمن ذا الذي سيصدقنا ويثق بنا"!!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@ابو مالك@
vip
vip


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: مواصفات المشرف الناجح   الجمعة مايو 15, 2009 4:46 am

اسيرالعشق والغرام كتب:
مشكـــــــــــــــــــــور اخ ابو مالك على النصائح والمواصفات الرائعه للمشرف الناجح

وان شاء الله تعد في ميزان حساناتك يوم القيامه

احترت أي الأبواب أفتح لأصل إلى عقولكم، فردي اليوم على هذا الموضوع مختلف ولا أرمز هنا إلى هيئة معينة أو شخص بذاته، إنما حروفي موجهة إلى فئة "يقولون ما لا يفعلون"، و سأسلك الباب المؤدي إلى عقولهم، علي أستطيع بمصباحي إنارتها لرؤية أصفى وأوضح. قال تعالى: "كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون"، الغرض من الآية الكريمة، كما جاء في تفسير ابن كثير، هو ذمهم على خطئهم بحق أنفسهم بعدم فعلهم للخير الذي يأمرون به، إذن من أكبر الظلم عند الله أن تأمر بالبر ولا تفعله وأن تنهى عن المنكر ولا تنتهي. هذا ديننا، أرشدنا لما هو صائب ولم يترك لنا أمرا من الأمور إلا وضحه وأبانه، لكن ماذا بعد ذلك!!، ماذا عن أقوالنا وأفعالنا!!، لن يحاط حديثي اليوم بإطار ديني فحسب إنما سيتعدى إلى كل ما هو اجتماعي إنساني، فأفعالنا على مختلف الأصعدة بحاجة إلى إعادة هيكلة بما يتناسب مع أقوالنا، وأقوالنا بحاجة إلى ضبط لا تتعدى من خلاله حدود مقدرتنا الفعلية. لماذا نظل نقدم الوعود الصعبة على طبق من ذهب!!، ونتحدث عن تجاربنا التي يخيل للسامع أن حصرها مستحيل بينما هي لم تتعدى حدود السطر في كتاب حياتنا!!، لماذا يحث الأب أطفاله على المثالية بينما لا يعرف منها سوى أسمها!!، لماذا تتحدث المعلمة عن الاجتهاد وهي لم تصل حتى لأول درجة من سلمه!!، لماذا تأمر المديرة بالانضباط وهي أول من تعصى هذا الأمر!!، بل ولماذا يحرك القيادي أفراد المجتمع نحو أماكن يخشى هو دخولها!!. تساؤلات كثيرة تتوارد إلى ذهن كل من يلتقي بأحد أفراد مجموعة يقولون مالا يفعلون، ولعدم توفر أي تفسير منطقي لتلك التساؤلات نتبع ودون أن نشعر خطى تلك المجموعة لننظًم بعدها لهم ونساهم بشكل أو بآخر في اختلال توازن ميزان المصداقية في المجتمع ككل. رسالة أوجهها لكل أب وأم، لكل معلم ومعلمة، مدير ومديرة، قيادي وقيادية بل أوجها لكل انسان وانسانة على وجه الكرة الأرضية ينتمون بشكل أو بآخر إلى الفئة المذكورة بغض النظر عن نسبة انتمائهم لها، لنكن صادقين مع أنفسنا قبل أن نكن صادقين مع أي شخص آخر، فاحترامنا لذاتنا الصادقة يفرض احترام الغير لنا، وإن لم نثق بأنفسنا، باقوالنا وأفعالنا، من ذا الذي سيثق بنا، فمن الجميل أن يكون لك تأثير على غيرك بشكل مباشر او غير مباشر إلا أن الأجمل أن يكون ذلك التأثير إيجابي. ليس العيب أن لا نقدر على فعل أمر ما إنما العيب أن نتظاهر بتلك القدرة، وليس العيب أن نتحدث عن الواجب والمفروض إنما العيب أن لا نطبق ما نتحدث عنه، ولنتأكد بأن حقيقتنا ستظهر يوما ما، أو لربما هي ظاهرة بالرغم من محاولاتنا الجلية لاخفائها، حينها ستتحطم صورتك كأب لدى أبنائك، كمعلمة لدى طالباتك، كمديرة لدى موظفاتك وكقيادي لدى أفراد المجتمع أجمعهم، سيتلاشى القدوة وربما سيتوه المقتدي. أحبتي أعضاء مجموعة "يقولون ما لايفعلون" ليكن هذا المقال وثيقة انضمام لمجموعة "لا يقولون ما لايفعلون" ولتكن هذه المجموعة نقطة انطلاق لحياة تتوازى فيها أقوالكم مع أفعالكم، وتذكروا دائما "إن لم نصدق مع أنفسنا ونتق بها فمن ذا الذي سيصدقنا ويثق بنا"!!.

مشكو ر اخى على النقل فى الرد على الموضوع وهذا رابط الرد

http://www.sa30di.com/vb/t16201.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امال
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: مواصفات المشرف الناجح   الأربعاء مايو 20, 2009 9:23 am


اشكرك ابومالك موضوع ممتاز نعم الاشراف امانه
بارك الله فيك وبأنتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواصفات المشرف الناجح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق اخر زمن :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: